محافظ مصرف ليبيا المركزي يبحث فتح الحوالات المالية المباشرة

الحوالات المالية المباشرة

محافظ مصرف ليبيا المركزي يبحث فتح الحوالات المالية المباشرة

خلال الفتره الماضية كان هناك اراء وقرارات بين حكومة الوفاق الوطني والمحافظ مصرف ليبيا المركزي حيث كانت وزاره المالية بحكومة الوفاق الوطنى, قد طالبت مرارا فتح وسائل دفع اخرى لصغار التجار ولكن مصرف ليبيا المركزي قابل هذه المحاولات بالرفض و عدم تفعيل الحوالات المباشرة.

حيث قام وزير ماليه الوفاق بمخاطبه مجلسي الدوله والنواب وايضا المجلس الرئاسي اضافه الى انه قام بمخاطبه ديوان المحاسبه وهيئه الرقابه على الادارات, وضح امانه مصرف ليبيا المركزي يرفض تماما فتح هذه الحوالات صغار التجار على الرغم من المحاولات المتكرره من قبل وزير الماليه فرج امطار ولكن دون حصول على اي اجابه او رد.

المراسلات من قبل ابو مصاري اشارت الى تخوفه من ان استمرار ما يقوم به المركزي ستؤدي الى نمواكبر اللي في السوق الموازي وتوسع ايضا عمليات غسيل الاموال التي تستخدم في اغراض غير مشروعة, ومساهمة هذه الاعمال في رفع الاسعار في السوق الموازي والسوق المحلي, كما بين وزير المالية انه طالب مرارا بضرورة تفعيل الاجراءات التي تتماشى مع قرار رقم واحد من قرار المجلس الرئاسي العام 2020.

القرار ينص على استمرار بيع استيراد السلع والبضائع دون الالتزام باليات الدفع المصرفية المعمول بها مصرف المركزي من تفعيل الخدمه في مده زمنية لا تتجاوز سته اشهر من تاريخ اصدار القرار, كما حملت رساله الوزير بومطاري اية قرانية بسبب تعنت محافظ مصرف ليبيا المركزي خصوصا بعد تجاهل المحافظ الرد على مراسلات وزير الماليه سابقا.

وقال ان رد المحافظ لا علاقه له بموضوع المراسلات والخاص بقرار تفعيل الحوالات المباشرة للتجار, حيث أن الصديق الكبير قد تحدث عن السياسة المالية والمواضيع التي ليست لها علاقة بحل المسألة التي تمت مراسلته بها.

 الحوالات المالية المباشرة

(Visited 420 times, 1 visits today)