طه بعرة تغيير الرسوم يعتبر مخالفا للقانون والاكثر فعالية صرف منحة الارباب

صرف منحة الارباب

طه بعرة تغيير الرسوم يعتبر مخالفا للقانون والاكثر فعالية صرف منحة الارباب

صرف منحة الارباب قال الخبير الاقتصادي طه في تصريح له ان القرار الذي قام المجلس الرئاسي باتخاذه, و هو تخفيض قيمة الرسوم المفروضة على بيع العملات الأجنبية, هو استمرار في مخالفة القانون والتأكيد عليه والتي كان أساسها محضر اتفاق الإصلاحات في الاقتصادية.

حيث قامت حكومة الوفاق بي قراري رسم إضافي على بيع العملات الأجنبية حكومة الوفاق لا تملك شيئا منه, وليست مختصة بإدارة عوائده أو تعديل سعر الرسم, حيث حصلت حكومة الوفاق على النقد الأجنبي عن طريق بيع النفط الليبي ومن ثم استقبال الاموال الليبية عن طريق مصرف ليبيا المركزي.

بين ان قانون المصارف وتعديلاته يعتبر واختصاصات اصيلا لمجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي, و ادارة النقد الاجنبي وتغيير سعر الصرف للقانون المصارف, وان حكومة الوفاق مختصة قانونا بفرض رسوم مقابل خدمات, فهذا لا يجوز تأويله إلى حد فرضه على سلعة مثل النقد الأجنبي.

وليس هناك اجتهاد مع النص و هو واضح وصريح ولا يمكن الدفع نحو الاصلاحات الاقتصاديه, وتاثيرها على سعر الصرف الرسمي من خلال الطريق الذي رسمه القانون وهو مجلس مصرف ليبيا المركزي, ودون الافراط في استعمال الحق القانون او الاضرار بالغير والتجار. 

أما في ما يخص صرف منحة الارباب قال بعرة انه لا يوجد مخالفة قانونية بشأن صرف منحة ارباب الاسر, القرار بذلك خاضعا لتقديرات المركزي اختصاصاته في إدارة موارد الدولة من العملة الصعبة, مبينا ان كان على المركزى صرف منحه الارباب كامله بقيمه 1000 دولار طالما انه الزم نفسه بصرفها, وقد إنتهى مبرر تأخر صرفها سابقاً باكتشافه لخلل بمنظومة مصلحة الأحوال المدنية, وليس عجز نقدي أو قصور إداري.‬

(Visited 39 times, 1 visits today)