مفاوضات و توقعات بإعادة انتاج النفط الليبي و تصديره قريبا

النفط الليبي

مفاوضات و توقعات بإعادة انتاج النفط الليبي و تصديره قريبا

توقع مصدر بعملية بركان الغضب التابعة “لحكومة الوفاق الوطني” في تصريح خاص عودة انتاج و تصدير النفط الليبي قريباً بعد اغلاقه لما يقارب عن حوالي 5 أشهر من الاغلاق وتوقف التصدير من المواني الليبية بسبب الخلافات السياسية.

ووفقا للمصدر فهناك مفاوضات جارية لعودة فتح الحقول النفطية و الموانئ النفطية ، مشيراً إلى وجود محاولات كذلك لفتح الصمامات المغلقة بمنطقة الحمادة .وبحسب ذات المصدر فانه الان يجرى مناقشات و مفاوضات كذلك لإعادة الإنتاج من حقل الفيل النفطي حسب تعبيره .

ويذكر ان الدولة الليبية قد سجلت خسائر تقارب ال4 مليار دولار حسب الوطنية للنفط منذ اغلاق الموانئ والحقول النفطية من قبل بعض القبائل بالمنطقة الشرقية وذلك بسبب عدم العدالة في توزيع العائدات, كما فرضت القوات المسلحة الليبية التابعة لخليفة حفتر حصارا نفطيا للموانئ النفطية في شرق البلاد في يناير ، مما أدى إلى انخفاض عائدات الدولة الليبية ، و خسارة أكثر من 4.35 مليار دولار حسب بيانات المؤسسة الوطنية للنفط.

النفط الليبي : لهذه الأسباب شهد الدولار انخفاضا في أسعاره : سجل سعر الدولار يوم امس الاربعاء واول امس الثلاثاء الثلاثاء انخفاض في السعر حيث سجل اقل سعر له عند 5.73 دينار لكل دولار  في حين انخفض سعر اليورو هو الآخر ليسجل 6.30 دينار ليبي لليورو الواحد قبل ان يعود الدولار ويصعد من جديد اليوم الخميس الى 5.88 دينار لكل دولار امريكي.

ويرجع سبب هذا الانخفاض إلى سيطرة حكومة الوفاق على بعض المدن واقترابهم من بعض الحقول النفطية مثل الشرارة و الفيل النفطية, يذكر أن سعر الدولار قد شهد تذبذبا كبيرا خلال الأيام الماضية متراوحًا بين 6.20 إلى 6.05 في حين تراوحت أسعار اليورو هو الآخر بين 6.50 إلى 6.60 دينار, وأخبار متداولة عن الشروع في بيع “مخصصات الاغراض الشخصية” 2020 مع تحديد رسوم جديدة هنا.

وقد دفع ذلك “محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس” “الصديق الكبير” الدعوة إلى تدابير التقشف وخفض قيمة الدينار الليبي للحد من تأثيره على الاحتياطياتي مع رفض الكشف عن حجمها .

(Visited 12 times, 1 visits today)